معلومة طقسية
محتويات الهيكل
19- بيض النعام
يشير إلى عنايه الله والى القيامة لان البيضة جسم ميت لكن فيها القشرة تشير إلى الفاصل بين الحياة والموت وتشير ايضاً إلى الحياة (خروج الحياه من بين الموت).
أقوال آباء
"بركة البيت فى قناعة سكانة. احد الاباء اولاد الله يعيشون غربتهم في العالم و انظارهم متجهة للسماء"
(أبونا بيشوى كامل)

آية اليوم
" لَسْتُ أَسْأَلُ أَنْ تَأْخُذَهُمْ مِنَ الْعَالَمِ بَلْ أَنْ تَحْفَظَهُمْ مِنَ الشِّرِّيرِ"
(يوحنا 16: 15)

أسئلة فى العقيدة

بصوت القس مرقس داود

لماذا اختار الله إبراهيم ليكون أب الآباء؟

الرئيسية

 

قصة قصيرة
احتفظي بصورة، وإلقي بالأخرى!
في الأحد التالي لعيد نياحة أبينا بيشوي كامل (26 مارس 1995) جاءتني سيدة تعترف بكنيسة القديس مارمرقس بجرسي سيتي، وقد ظهرت عليها علامات التوبة الصادقة. قالت لي: [أحببت إنسانًا منذ سنوات، واشتقت أن أقطع هذه العلاقة الخاطئة فلم أستطع أن أغلب عواطفي. لقد احتفظت بصورته في "المحفظة". منذ أيام في عيد أبينا بيشوي (21 مارس) قُدمت لي صورته، فوضعتها في ذات "المحفظة" لأنال بركة صلواته، كما يفعل الكثيرون. في المساء ظهر لي في حلم إنسان يوبخني قائلًا: "كيف تضعي صورة أبينا بيشوي مع صورة (فلان)؟! لكِ الخيار أن تحتفظي بصورةٍ، وتلقي بالأخرى". قمت في الحال، في منتصف الليل، وأخرجت صورة هذا الشخص ومزقتها. قررت أن أعيش في حياة التوبة! الآن بعد ثلاث سنوات أتيت لأول مرة أعترف في توبة صادقة! قررت أن أعيش كما عاش أبونا، وأسلك بروح الطهارة، ولا تكون لي بعد شركة مع الخطية!] حقًا لقد عُرف أبونا المحبوب بحبه الشديد للتوبة، عاش مشتاقًا أن يبذل كل حياته ليرى كل نفسٍ تلتصق بالمخلص القدوس، وتنعم بشركة المجد هذا الروح الناري الذي لمسناه فيه لم يكن العالم بكل أحداثه وأفراحه ومتاعبه قادرًا أن يطفئه فيه. أقول حتى بعد رقاده وعبوره عن هذا العالم لم يُنتزع عنه روح الكرازة! إنه يشتاق إلى توبة الكثيرين... يصلي لأجل طهارة الكل في المسيح القدوس. كثيرًا ما كرز أبونا بالمبدأ الإنجيلي: "لأنه أية خلطة للبر والإثم؟! وأية شركة للنور مع الظلمة؟!" (2كو14:6). كثيرًا ما ردد: "المسيحية لا تتعرف بأنصاف الحلول!"
من كتاب قصص قصيرة
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى

 رسالة روحية
البيت المفتوح لكل محتاج!
العلامة أوريجينوس
"أغلق على الصدقة في أخاديرك، فهي تنقذك من كل شر" (سيراخ 29: 15). كان أيوب غنيًا، لكنه لم يقضِ حياته في ترف بلا حنو (على الآخرين). كان بيته مفتوحًا لكل محتاج بإرادته المملوءة حبًا. لم يعامل أحدًا بظلمٍ، بل ساعد الذين كانوا يعانون من الظلم؛ كان يقدم الاحتياجات اللازمة للأرامل والأيتام. فإن هذه هي أعمال البرّ للغني البار. يظهر أنه بالحق الرحمة نحو الفقراء تسكب زيتًا على ذبيحة الله، أما الخدمة المُقدمة للقديسين فتضيف عذوبة البخور. ترك بنو إسرائيل رعمسيس وأتوا إلى سكوت..." (خر 37:12). إن كان أحد يستعد لترك مصر (إشارة للعبودية)، فليترك أعمال ظلمة هذا العالم... يلزمه أن يترك أولاً رعمسيس التي تعني "بلد الفساد". إن أردت أن يكون الرب قائدك، يتقدم أمامك في عمود سحاب، وتتقدمك الصخرة (خر 21:13)، وتأكل المن الروحي (1 كو 3:10-4) وتتمتع بالشراب الروحي، فلترحل عن رعمسيس: "لا تكنزوا لكم كنوزًا على الأرض حيث يفسد السوس والصدأ، وحيث ينقب السارقون ويسرقون" (مت 29:6). ويتحدث الرب بأكثر وضوح قائلاً: "إن أردت أن تكون كاملاً فأذهب وبع كل مالك وأعط الفقراء وتعال اتبعني" (مت 21:19). هذا هو معنى الرحيل عن رعمسيس وأتباع المسيح.
† † †
لتفتح أبواب قلبي بالحب لكل محتاج، فأجد أبواب سماواتك مفتوحة أمامي على الدوام.
أراك في اخوتك الأصاغر، فيحق لي الدخول إلى حجالك! وأُحسب بالحق تلميذًا لك!
من كتاب لقاء يومي مع إلهي
خلال خبرات آباء الكنيسة الأولى
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى