معلومة طقسية
دورة بخور البولس جـ 1
+يلاحظ في دورة البولس أن الكاهن يطوف الكنيسة كلها لأن بولس تعب في الكرازة اكثر من بقية الرسل وهو الذي قال عن نفسه"ونعمته المعطاة لي لم تكن باطلة بل أنا تعبت أكثر من منهم جميعهم"(1كو15: 10)
أقوال آباء
" نحن نعرفه أنه بكر الذين إستراحوا، بكر الاموات دون أى نقاش البكر هو من ذات سمات وطبيعة بقية الثمار لهذا كما ان بكر الموت كان فى آدم هكذا بكر القيامه هو فى المسيح"
(القديس أمبروسيوس)

آية اليوم
"يُقَاوِمُ اللَّهُ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَأَمَّا الْمُتَوَاضِعُونَ فَيُعْطِيهِمْ نِعْمَةً"
(رسالة يعقوب 4 : 6)

أسئلة فى العقيدة

بصوت القس مرقس داود

ما هي أدلة محبة الله للإنسان؟

الرئيسية

 

قصة قصيرة
ثمن المعجزة
وقفت مريم عند باب حجرة أخيها المريض توني وهى تتابع الحوار الذي دار بين والديها قال الأب: ماذا نفعل؟ إنه على أبواب الموت.. لابد من إجراء عملية سريعة في المخ ونحن لا نملك شيئا! حياته في خطر من ينقذه؟ أجابت الأم والدموع تنهمر من عينها: الأمر يحتاج إلى معجزة..! لم تحتمل مريم هذا المنظر بل انطلقت بسرعة إلى حجرتها وفتحت حصالتها التي كانت تضع فيها ما تبقى من مصروفها. وإذ بها جنيها وربع! صارت تعد المبلغ ثلاث مرات لتتأكد من المبلغ فإذ به جنيه وربع. لم تستأذن والديها بل بسرعة البرق انطلقت إلى الصيدلية التي بجوار المنزل هناك، وجدت الصيدلي يتحدث إلى أحد العملاء وطال الحديث بينهما، ولم يهتم الصيدلي بالطفلة مريم التي كانت في الثامنة من عمرها نقرت بإصبعها على مكتب الصيدلي فتطلع إليها باستخفاف وسألها ماذا تريدين؟ أجابت الطفلة (معجزة)!! من دهشته قال لها الصيدلي "ماذا تريدين؟!!" أجابت: أريد أن أشترى معجزة لشفاء أخي! في استخفاف قال: "لسنا نبيع معجزات"! سألته "أين أجد المعجزة لأشتريها؟" قبل أن يجيب الصيدلي إذ العميل يقول لها: "كم من المبلغ معك؟" أجابت:"معي جنيه وربع، وهو كل ما أملكه". ابتسم الشخص. وسألها لماذا تريدين شرائها؟ قالت لأخي المريض. فسألها عن أخيها وعرف منها أنه محتاج إلى عمليه في المخ عندئذ مد يديه وسألها أن تقدم له ما لديها من المال، ثم قال لها: أن ثمن المعجزة هو جنيه وربع. انطلق العميل مع مريم وقد ظنت أنه سيذهب معها إلى صيدلية أخرى ليشترى لها المعجزة، ولكنه سألها عن عنوان بيتها. هناك تعرف على والديها وحمل الطفل إلى عيادته وأجرى عملية للطفل إذ كان هو أكبر جراح متخصص في المخ في المدينة! نجحت العملية وعاد الطفل إلى بيته وكان كل الشكر للطبيب على ما فعله معهم.. قالت الأم للأب: نشكر الله الذي أرسل لنا هذا الطبيب في الموعد المناسب لإجراء العملية مجانا إنها معجزة. تدخلت مريم وقالت لوالدتها: لقد دفعت ثمن المعجزة أعطيته كل ما أملك جنيها وربع فاشتريت بها المعجزة. احتضنت الأم ابنتها وأخبرتها مفهوم المعجزة وإن الله هو الذي دبر الشفاء لأخيها أما ثمن المعجزة فهو حبها لأخيها وصلاتها من أجله وتقديم كل ما لديها من أجله...ركع الاثنان يشكران الله على محبته الفائقة للبشر.
من كتاب قصص قصيرة
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى

 رسالة روحية
شم النسيم
طلبتم أمرًا صغيرًا، فحدث ما هو أعظم
القدِّيس جيروم
نص منسوب له
"إن كان هو ملك إسـرائيل، فلينزل الآن عن الصليب، فنؤمن به" (مت 27: 42) رأوه قائمًا من القبر ومع ذلك لم يريدوا أن يؤمنوا أنه كان قادرًا أن ينزل من خشبة الصليب. أين هو افتقاركم للإيمان أيها اليهود؟ فإنني أستدعيكم أنتم أنفسكم قضاة لأنفسكم! كم بالأكثر يكون مستحقًا للدهشة أن يقوم ميت من بين الأموات عن أن يختار الحيّ أن ينزل من الصليب! لقد طلبتم أمرًا صغيرًا فحدث ما هو أعظم، لكن افتقاركم للإيمان لم يكن ممكنًا أن يُشفى بالآيات أكثر مما رأيتم.
† † †
ماذا أرد لك من أجل كثرة إحساناتك؟
وهبتني الدالة بقيامتك،
فلن أطلب أقل من أن أصير أيقونة لك!
من كتاب لقاء يومي مع إلهي
خلال خبرات آباء الكنيسة الأولى
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى