معلومة طقسية
عيد الصعود (جــ2)
 تقال قسمة القيامة وتضاف جملة الصعود. وفي التوزيع يقال لحن الصعود "آفريك إتفي" بعد المزمور 150 كذلك جملة ختام الصلوات الجماعية ومن بعد عيد الصعود وحتى يوم سبت العنصرة تُعمل الدورة بعد الإبركسيس داخل الهيكل فقط ثلاث مرات.
أقوال آباء
"إذاً لا نخشى الفشل . بل نرى فيه بداية القيامة ، وسبباً فى تذوق القيامة الأولى . أى فى ادراكنا أننا قمنا مع يسوع عندما كانت الأبواب مغلقة"
(القمص بيشوي كامل)

آية اليوم
"إِنْ كَانَ الْمَسِيحُ يُكْرَزُ بِهِ أَنَّهُ قَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ، فَكَيْفَ يَقُولُ قَوْمٌ بَيْنَكُمْ إِنْ لَيْسَ قِيَامَةُ أَمْوَاتٍ؟"
(رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 12)

أسئلة فى العقيدة

بصوت القس مرقس داود

ما هي بركات الخلاص التي تحققت لنا بصليب رب المجد يسوع وقيامته من بين الأموات وصعوده إلى السموات؟

الرئيسية

 

قصة قصيرة
هدية من أستراليا
إذ كنت منشغلاً بالحوار اللاهوتي بين الكنائس الأرثوذكسية الخلقيدونية وغير الخلقيدونية، وكنت ملتزمًا بتقديم ورقة لاهوتية عن "الطبيعة والأقنوم في الكنيسة الأولى" وجدت صعوبة في إيجاد المراجع. في إحدى الليالي إذ بدأت أصلي رفع بخور عشية في كنيسة السيدة العذراء والبابا كيرلس الكبير بكليوباترا، وقفت قليلاً أسأل نفسي في هدوء: "إني أقضي الساعات الطويلة لإعداد أبحاث لاهوتية في الحوار مع الكنائس. وأنا لست بإنسان دارس scholar، وبلا خبرة لاهوتية علمية... إذ يوجد في الكنيسة كثيرون أكفأ مني. سأذهب إلى قداسة البابا وأعتذر له بأنه يوجد كثيرون من يستطيعون القيام بهذا العمل بطريقة أفضل".
كان الفكر يَلحّ عليّ بصورة قوية، لذا قلت: "غدًا بمشيئة اللَّه أذهب إلى قداسة البابا بعد اجتماع الأحد بالكاتدرائية وأطرح عليه هذا الفكر".
إذ صليتُ ثم ألقيت العظة... وبعد العشية رأيت الدكتور إبراهيم من المهاجرين في أستراليا. إذ قبَّلته قال لي: أن أبي (المنتيح أبونا إسحق) أرسلني إليك لأجل أمرٍ هامٍ، هل يمكن أن نلتقي الليلة في منزل عمي؟ أجبته بالإيجاب.
بعد أن انتهيت من أخذ الاعترافات، وأنا في طريقي إلى اللقاء مع الدكتور إبراهيم عاد فكر الهروب من الانشغال بالحوار اللاهوتي يلح عليّ لكي أتفرغ تمامًا للعمل الرعوي وخدمة الشعب. التقيت مع الدكتور إبراهيم، وإذا به يقدم لي هدية، وهو يقول: "أبونا إسحق أرسل هذه الهدية لك!
" حملت الهدية ووضعتها بجواري وقد ركزت كل فكري نحوه لأعرف ماذا يريد أبونا إسحق مني. لكن الدكتور إبراهيم أصرّ أن أفتح الهدية.
وكانت هذه هي أول هدية يرسلها لي أبونا إسحق.
توقعت أنها "علبة شيكولاتة"، لكن ما أن فتحتها حتى وجدت مجلدًا خاصًا بالمصطلحات اللاهوتية اليونانية مع شرح لها، والإشارة إلى استخدامها بواسطة آباء الكنيسة الأولى. دُهشت فإنني أعرف أن أبانا شيخٌ مسنٌ لا ينشغل بالدراسات اللاهوتية... لكن ابنه قال لي:"لقد عرف أن هذا الكتاب صدر حديثًا وأنه نافع لك!
" أحسست أن يدّ اللَّه العجيبة تحوط بي وتوجهني، فخجلت من نفسي، وبدأت في البحث المطلوب مني بروح الشكر.
أحسست أن اللَّه يعلن قيادته لكل حياتي.
† † †
إني أعجب ممن يتجاهلون وجودك.
يريدون أن يروك، فيؤمنوا بك.
أراك في كل يوم تعلن ذاتك لي، أراك قائد حياتي العجيب. حياتي لا تسير بطريقة اعتباطية، إنما هي في يديك، يقودها روحك القدوس الناري.
من كتاب قصص قصيرة
للقمص تادرس يعقوب ملطى

رسالة روحية
اهتموا بأنفسكم لا بما لكم
القدِّيس باسيليوس الكبير
"ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه؟" (مر 8: 36)
انتبهوا لأنفسكم، ليس لما هو لكم ولا لما يحيط بكم، وإنما لأنفسكم بالذات، لأنه يوجد فارق بين هذه الأمور.
فالنفس هي ذاتنا، هي نحن وهي صورة الله فينا.
وما لنا فهو جسدنا وحواسنا المتعلقة بالنفس؛ وأما ما يحيطنا فهو الغنى ومختلف طيِّبات الحياة.
انتبه لذاتك، أي لنفسك، فيها يليق الإكرام. حاول أن تُجنبها بصمات الشر واِعرف أن طبيعتك مزدوجة: طبيعة الجسد المائتة وطبيعة النفس الخالدة.
وبالتالي حياتك مزدوجة: حياة تخص الجسد زائلة، تمر بسرعة، وحياة تخص النفس لا نهاية لها.
فاِنتبه إذن ولا تتوقف عند هذه الخيرات الدنيوية العابرة، وكأنها دائمة، كما لا تحتقر الخيرات الأبدية وكأنها وقتية.
† † †
أنا أعلم يا ابني أنك تشتهي الجمال، وتودّ أن تكون جميلاً!
أنا هو الجمال ذاته الذي لا يذبل.
أسكب قداستي فيك، فتحمل جمالي في داخلك.
مع كل لحظة يزداد بهاؤك الذي لن يمحوه الزمن.
جمالك داخلي، ينكشف بالأكثر يوم لقائك معي على السحاب.
تصير كوكبًا منيرًا في سمائي!
جمالك من نبع جمالي. فأنت لست بغريبٍ عني.
أنت ثمرة حبي! أنت ابني
من كتاب لقاء يومي مع إلهي
خلال خبرات آباء الكنيسة الأولى
للقمص تادرس يعقوب ملطي