معلومة طقسية
محتويات الهيكل
14 -طبق الحمل
وهو من القش ويشير الى مولد المسيح فى مذود البقر.
أقوال آباء
"داوم واكرم القراءة ان امكن اكثر من الصلاة لان القراءة هى ينبوع الصلاة الزكية لانه كما قلت لك ان اول عمل فى الفضيلة هو القراءة بغرض مستقيم .."
(البابا كيرلس السادس)

آية اليوم
" لاَ تَمْنَعِ الْخَيْرَ عَنْ أَهْلِهِ، حِينَ يَكُونُ فِي طَاقَةِ يَدِكَ أَنْ تَفْعَلَهُ "
(امثال 3: 27)

أسئلة فى العقيدة

بصوت القس مرقس داود

لماذا تجسد المسيح؟

وما هي بركات التجسد التي حصل عليها الإنسان؟

الرئيسية

 

قصة قصيرة 198 أصدقاء السوء!

قصة قصيرة
أصدقاء السوء!
لاحظت الطفلة الصغيرة آن روز على والدها علامات الضيق، فسألته: - لماذا أنت متضايق يا أبي؟ - لقد بذرت القمح وكلفني الكثير، لكن آلاف العصافير جاءت على الأرض والتقطت حبوب القمح. - ماذا تفعل؟ - سأحمل بندقيتي واضرب العصافير بالرصاص! - ألا تشفق على العصافير التي تموت! - ربما يموت عصفور أو أثنين، لكنني لا أخسر كل الحبوب. حمل الأب بندقيته وخرج إلى الحقل، وإذ رأى كميات ضخمة من العصافير تقفز من هنا ومن هناك لتلتقط القمح الذي بذره، صوَّب بندقيته نحوها، وأطلق الرصاص، فطارت كل العصافير لكنه لاحظ طيرًا يحاول الحركة مجروحًا. جرى نحو الطير، وكم كانت دهشته، إنه ليس عصفورًا بل بلبله الجميل الذي يحبه، لقد هرب من قفصه ورافق العصافير التي تجمعت لتلتقط القمح، أُصيب جناحه فانكسر. حزن الرجل على البلبل جدًا، وأمسك به في حنان وغطاه بمعطفه، وعاد به إلى البيت ليعالجه. إذ رأت آن روز والدها قادمًا جرت إليه وهي تقول: - لماذا أنت حزين يا أبي؟ - لقد أصيب بلبلنا العزيز سالي! وإذ بدأت علامات الحزن تظهر على ملامحها، كشف الأب عن البلبل الذي في المعطف، فصرخ سالي: "أصدقاء السوء! أصدقاء السوء!" لقد هربت كل العصافير المفسدة للحقل، وأصيب المسكين سالي، لأنه رافق هذه العصافير، مع أنه لم يكن محتاجًا إلى طعام.. "فإن المعاشرات الرديئة تفسد الأخلاق الجيدة" (1كو23:15).
من كتاب قصص قصيرة
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى

 رسالة روحية
تشتيت الفكر في الصلاة!
القدِّيس أغسطينوس
"قلب الأحمق يخاف في أفكاره، أما الذي يستمر على وصايا الله في كل حين فلا يخاف أبدًا" (سيراخ 22: 23). تذكر أن الله لطيف ورقيق ويحتمل تشتيتنا (في الصلاة)، وينتظر أن يهبنا أن نصلي بطريقة كاملة. عندما يهبنا تلك الصلاة يقبلها منا، ولا يذكر كيف كنا نصلي قبلاً بطريقة خاطئة. إن كنت أمام قاضٍ وفي أثناء حديثك بدأت تهمس مع صديق، ماذا يحدث؟ مع ذلك فإن الله يرفعنا بالصلوات التي تقتحمها أفكار أخرى. عندما تقرأ يتحدث هو معك، وعندما تصلي تتحدث أنت معه. إن كان الأمر هكذا هل نيأس يا اخوة، ظانين أن العقوبة تنتظر من يجول فكره مشتتًا أثناء صلاته؟ لا، لنقل: "فرِّح نفس عبدك، فإني إليك أرفع نفسي!" كيف أرفعها؟ قدر ما أستطيع حسب القوة التي تهبني إياها؛ قدر ما اضبط أفكاري المشتتة. لأنك لطيف ورقيق لا تطردني. قوِّني فاثبت، ولتحتملني حتى أبلغ هذا.
† † †
أنت تعلم ضعف طبيعتي، من يقدر أن يضبط أفكاري سواك؟ أنت وحدك تقدر أن تقتحم قلبي، لتدخل ولتغلق أبوابه، فلا يدخل فيه أحد أو شيء ما إلاَّ من خلالك! لتشرق بنورك في أعماقي، فتهرب كل أفكار الظلمة!
لترفع قلبي إليك، فلا يشتهي الوحل بعد!
من كتاب لقاء يومي مع إلهي
خلال خبرات آباء الكنيسة الأولى
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى