معلومة طقسية
محتويات الهيكل
28- بيت لحم
بيت الخبز ويكون في الجنوب الشرقى ويجب ان يكون بعيد عن دورات المياه الخ.
أقوال آباء
"كما أن الخبز يُقيتُ الجسد ويحييه،كذلك الكلام الروحاني يُقيت النفس ويُحييها،وهو نورٌ للعينين ومرآةٌ للقديسين،يشفي من أمراض الخطية"
(القدِّيس سمعان العمودي)

آية اليوم
" انَا دَعَوْتُكَ لأَنَّكَ تَسْتَجِيبُ لِي يَا اَللهُ . أَمِلْ أُذُنَيْكَ إِلَيَّ . اسْمَعْ كَلاَمِي "
(مزمور 17: 6)

أسئلة فى العقيدة

بصوت القس مرقس داود

هل كان الله منحازٌا لشعب خاص في العهد القديم؟

الرئيسية

 

قصة قصيرة
القلب المنكسر!
ثار ابن الملك هنري الثاني ضد والده؛ وإذ عرف الملك طلب قتله. هرب الابن من بلدة إلى أخرى، وأخيرًا أُلقي القبض عليه في مدينة بفرنسا. أوشك الابن أن يموت، فطلب ممن حوله أن يرى والده ليعتذر له عن جحوده. رُفض طلبه، فتوسل إليهم أن يُلبسوه مسوحًا، وأن يحملوه من السرير، ويلقونه في الرماد حتى يموت، علامة حزنه الشديد على جحوده. مات الابن وسمع الملك، فبكاه بمرارة، مرددًا العبارة "اللَّهم ليتني أموت عوضًا عنه!" "لنئن الآن، لنصلِ الآن. تنتمي التنهدات إلى البائسين، والصلوات إلى المحتاجين. ستعبر الصلوات ويحل التسبيح موضعها. ستنتهي الدموع ويحتل الفرح موضعها".
من كتاب قصص قصيرة
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى

 رسالة روحية
آداب الكلام والصمت
القدِّيس باسيليوس الكبير
"للسكوت وقت وللتكلم وقت" (جا ٣: ٣).
ابتعدوا عن الإصغاء للقصص العالمية، حتى لا توصم نفوسكم بأية وسيلة بالوحل. لا تكونوا تواقين لسماع أقوال الغير، ولا أن تلقوا أنفسكم في مناقشات الآخرين، فلا تجعلوا من أنفسكم موضوع سخرية وتسببون للآخرين أن يرتكبوا افتراءات. لا يتكلَّم (المؤمن الحقيقي) باطلاً ولا يسأل أسئلة تافهة، ولا يحاجج وهو يتعلَّم من الذين هم أكبر منه سنًا وأكثر خبرة، يفكِّر قبل أن يتكلَّم، وديع مع الجميع، ولطيف الحديث، محب في نصائحه، غير قاسي في توبيخه، متواضع يتحكَّم حتى بصوته فلا يكون عاليًا فيُزعِج، ولا منخفضًا فلا يُسمع. ليكن حذرًا من التحدَّث بخشونة وفظاظة، ولتكن الأسئلة بسيطة والأجوبة خالية من الأنانيَّة وحب الذات؛ لا يقاطع المتحدِّث معه عندما يشرح أمرًا ما أو يسرد بيانًا عن شيء حصل معه، ولو قام ذلك بافتخارٍ وتباهٍ. ليتكلَّم الراهب بهدوء، وليسمع بحشمة واعتدال، مصغيًا إلى تعاليم الآخرين... ليكن الصوت في الحديث منخفضًا... على المتحدِّث أن يكون لطيفًا في جميع اتِّصالاته الاجتماعيَّة، عاملاً على ترطيب الأجواء بدماثة أخلاقه وبتأدُّبه، مبتعدًا عن الخشونة والقسوة حتى عندما يوبِّخ الآخرين.
† † †
لتتكلم فيّ يا أيها الحق، بهاؤك يُسكت صوت الباطل المرّ.
هب لي سلامك فوق كل شيء، فلا اَرتبك بمجادلات غبية.
متى يصمت فمي فيتكلم قلبي، ومتى يصمت قلبي فأسمع صوتك في داخلي.
من كتاب لقاء يومي مع إلهي
خلال خبرات آباء الكنيسة الأولى
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى